1- التأكد
على اختيار الوسائل وفق أسلوب النظم
أي أن تخضع الوسائل
التعليمية لاختيار وإنتاج المواد التعليمية ، وتشغل الأجهزة التعليمية
واستخدامها ضمن نظام تعليمي متكامل ، وهذا يعني أن الوسائل التعليمية لم يعد
ينظر إليها على أنها أدوات للتدريس يمكن استخدامها في بعض الأوقات ، والاستغناء
عنها في أوقات أخرى ، فالنظرة الحديثة للوسائل التعليمية ضمن العملية التعليمية
، تقوم على أساس تصميم وتنفيذ جميع جوانب عملية التعليم والتعلم ، وتضع الوسائل
التعليمية كعنصر من عناصر النظام ، وهذا يعني أن اختيار الوسائل التعليمية يسير
وفق نظام تعليمي متكامل ، ألا وهو أسلوب النظم الذي يقوم على أربع عمليات
أساسية بحيث يضمن اختيار هذه الوسائل وتصميمها واستخدامها لتحقيق أهداف محددة
2- قواعد قبل
استخدام الوسيلة
أ - تحديد الوسيلة
المناسبة .
ب- التأكد من
توافرها .
ج- التأكد إمكانية
الحصول عليها .
د- تجهيز متطلبات
تشغيل الوسيلة .
و- تهيئة مكان عرض
الوسيلة .
3- قواعد عند
استخدام الوسيلة
أ- التمهيد
لاستخدام الوسيلة .
ب- استخدام الوسيلة
في التوقيت المناسب .
ج- عرض الوسيلة في
المكان المناسب .
د- عرض الوسيلة
بأسلوب شيق ومثير .
هـ- التأكد من رؤية
جميع المتعلمين للوسيلة خلال عرضها .
و- التأكد من تفاعل
جميع المتعلمين مع الوسيلة خلال عرضها .
ز- إتاحة الفرصة
لمشاركة بعض المتعلمين في استخدام الوسيلة .
ح- عدم التطويل في
عرض الوسيلة تجنباً للملل .
ط- عدم الإيجار
المخل في عرض الوسيلة .
ي- عدم ازدحام
الدرس بعدد كبير من الوسائل .
ك- عدم إبقاء
الوسيلة أمام التلاميذ بعد استخدامها تجنبا لانصرافهم عن متابعة المعلم .
ل- الإجابة عن أية
استفسارات ضرورية للمتعلم حول الوسيلة .
4- قواعد بعد
الانتهاء من استخدام الوسيلة
أ- تقويم
الوسيلة : للتعرف
على فعاليتها أو عدم فعاليتها في تحقيق الهدف منها ، ومدى تفاعل التلاميذ معها
، ومدى الحاجة لاستخدامها أو عدم استخدامها مرة أخرى .
ب- صيانة
الوسيلة : أي
إصلاح ما قد يحدث لها من أعطال ، واستبدال ما قد يتلف منها ، وإعادة تنظيفها
وتنسيقها ، كي تكون جاهزة للاستخدام مرة أخرى .
ج- حفظ
الوسيلة : أي
تخزينها في مكان مناسب يحافظ عليها لحين طلبها أو استخدامها في مرات قادمة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق